sentiments verdoyants
sentiments verdoyants
sentiments verdoyants
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

sentiments verdoyants

Vie ..Poésie et Méditation
 
AccueilPortailDernières imagesS'enregistrerConnexion
Rechercher
 
 

Résultats par :
 
Rechercher Recherche avancée

 

 le titre dans le poésie de loukah par med dani

Aller en bas 
AuteurMessage
nassera nia
mod
nassera nia


Féminin
Nombre de messages : 1407
Localisation : meknes
Emploi : prof
Loisirs : photographie
Date d'inscription : 27/12/2007

le titre dans le poésie de  loukah par med dani Empty
MessageSujet: le titre dans le poésie de loukah par med dani   le titre dans le poésie de  loukah par med dani Icon_minitimeMer 5 Mai - 9:55

شعرية العنونة.

1- العنونة:
هل يمكن أن يكون العنوان ثريا النص؟...
هل يمكن لكلمة أو جملة أن تختزل النص الشعري كله؟.وتكون له عنوانا؟...
ما السحر العجيب الذي تمتلكه هذه الكلمات التي تجعل المتلقي ينجذب نحوها، ويفتح لها قلبه وعقله..ونفسه؟...
كيف جاءت عناوين شاعرنا اللقاح؟....
يقول ابن سيدة: العُنوان و العِنوان: سمة الكتاب، وعنونه عنونة، وعنوانا. وسمه بالعنوان... وفي جبهته عنوان من كثرة السجود: أي أثره[1]...
وسمي بالعنوان، لأنه يعلو النص،وبهذا فهو لم يعد عنصرا تابعا، بل صار عنصرا بنائيا بعد أن أولته المنهجيات الحديثة اهتمامها الكبير يوم حولته من عامل تفسير مهمته وضع المعنى أمام القارئ إلى مشروع للتأويل.[2]
إن العنوان بنية صغرى، وأن:"أحدا لن يستطيع الإفلات من إيحاءاته التي يولد ها، وعليه فإن العنوان لن يفهم منقطعا عن نصهن ولا تدرك إشاراته إلا عبر العلاقة بينهما"[3]..
وقد أولى علم العلامات(السميولوجيا) أهمية كبرى للعنوان، إذ اعتبرته أساسيا في مقاربة النص الأدبي، وبوابة لدخول أغوار النص.. واستنطاقه.. واعتبره روبرت شولز :"خالق النص الأدبي، ومانحه الهوية"[4]...
"إنه رسالة لغوية تعرف بتلك الهوية وتحدد مضمونها، وتجذب القارئ إليها، وتغريه بقراءتها"[5]...
إنه نص صغير يهدف إلى تحقق وظائف شكلية وجمالية، ودلالية تعد مدخلا للنص. إذن فهو علامة لغوية ذات دور علامي مهم بالنسبة للنص الذي يتصدره[6]...
ولتسليط الضوء على شعر الشاعر المغربي عبد الناصر لقاح، اخترنا باقة من أشعاره، للإطلالة منها على الجوانب الفنية والجمالية.. وتمثلت في:
1- بعض القصائد المنشورة في منتدى مطر، وهيle titre dans le poésie de  loukah par med dani Icon_sad شجرة الهيام- انخطاف- شرود- مقام الاخضرار- تسونامي- انسجام- جسد ما..روح ما- شوق- رسالة اعتذار لغزة- بين يديه- اخضرار- فريد- قصيدة مشتركة- حال- مناضل- مرية ...مرية- هي- سبحان الله- ).
2- مجموعته الشعرية( أشجار نصيرة الجدلى)... وتتضمن القصائد التاليةle titre dans le poésie de  loukah par med dani Icon_sadأشجار الامومة- أمي الأخرى- آخر الأشجار- غواية- ماء الخيانة- مرية- شجرة الغزل- سهير- رسالة إلى شجرة- صوت- رسالة إلى كاهنة الليل- أرق- انخطاف- جدل- جمعة وسبت- شجرة الهيام- شجرة الانسجام-حسناء- أنفاسي على شجر الجسد- شجرة الغياب- شوق- شجرة التعويض- غسان)...
وتحتوي هذه المجموعة الشعرية (أشجار نصيرة الجذلى) على ثلاث وعشرين قصيدة.. تشغل حيز 50 صفحة.. مكتوبة بخط عثماني( خط مغربي)، بقلم الشاعر المرحوم محمد الطوبي... وهذا أضفى على المجموعة جمالية كاليغرافية، جعلتنا نحس ونحن نتصفحها أن الشعر لم يعد لغة فقط.. بل تشكيلا كاليغرافيا أيضا.. وهذا يذكرنا بمجموعة الشاعر المغربي المرحوم(عبد الله راجع)، (سلاما وليشربوا البحار)...
مما يعكس تداخلا إبداعيان وفنيا.. وربما طلب الشاعر من محمد الطوبي كتابتها قبل مدها للناشر.. لما يتضمنه شعره من أصالة.. ورصانة اللغة، وجمالية الصورة.. فجاء الخط أصيلا، مضيفا عتاقته على المجموعة.. وهذا زادها فنية، وجمالية.. بالإضافة إلى التشاركية في إنتاج الجمالية..وإغرائية المتلقي...
وهذه الإشارة البصرية(الكاليغرافية) مقصودة من الناشر، وباتفاق مع الشاعر، لأن هذا الأخير يعي – كما يقول يرنس هوكز- :"أن الإشارات السمعية تختلف في شكلها عن الإشارات البصرية، فالأولى تستخدم الزمان وليس الفضاء عاملا بنيويا رئيسيا.
أما الثانية فتستخدم الفضاء أكثر مما تستخدم الزمان. والأولى تميل إلى أن تكون إيقونية أو تمثالية في طبيعتها. فتنتج الأشكال الفنية للرسم والنحت، وفن العمارة"
[7]...


يتبع


Dernière édition par nassera nia le Mer 5 Mai - 10:00, édité 1 fois
Revenir en haut Aller en bas
http://nasseraloukah.maktoobblog.com/.com
nassera nia
mod
nassera nia


Féminin
Nombre de messages : 1407
Localisation : meknes
Emploi : prof
Loisirs : photographie
Date d'inscription : 27/12/2007

le titre dans le poésie de  loukah par med dani Empty
MessageSujet: Re: le titre dans le poésie de loukah par med dani   le titre dans le poésie de  loukah par med dani Icon_minitimeMer 5 Mai - 9:56


شعرية العنونة(تابع )2

ونتجاوز عتبة العنوان الرئيسي المتصدر لصفحة الغلاف، والذي يحمل كثيرا من الدلالات، والوظائف...- ذكرناها سابقا- فنجد العناوين الفرعية،والتي جعلها الشاعر عبد الناصر لقاح عناوين نصوصه الشعرية.. قد جاءت متصدرة للقصائد...أو مفتاحا لها..
وقد جاءت هذه العناوين المركزية بشكل طباعي بارز، وبخط الديواني، المختلف تماما عن الخط الذي كتبت به القصائد... ومن ثمة فهي تمارس إغراءها وإغواءها للمتلقي..
وعندما نلاحظ هذه العناوين، نجدها كلها تأتلف في صيغ اسمية معظمها (21 عنوانا) مركب بشكل ثنائي أو أكثر... كما توجد عناوين وردت بصيغ اسمية مفردة، مثل( سهير)، وغيرها...
و:"نستنتج من هذا كله ان الشاعر يحاول بهذه الصيغ والتراكيب الاسمية النفاذ إلى المكونات الثابتة في بنية اللغة قصد إعطائها أبعادا بلاغية تخرجها من دلالاتها المباشرة إلى دلالات رمزية، وجمالية"[8]...
2- الحواشي: إن الشاعر عبد الناصر لقاح قد أرفق نصوصه الشعرية بإشارات مكانية وزمانية، من خلالها يبين مكان وزمان النص الإبداعي.. والجدول التالي يبين ذلك:
القصيدة
المكان
الزمان
أشجار الأمومة


أمي الأخرى
مكناس
1998
آخر الأشجار


غواية


ماء الخيانة
وجدة
1998
مرية
مكناس
1995
شجرة الغزل
مكناس
18/10/1997
سهير
مكناس
19/5/1995
رسالة إلى شجرة
مكناس
21/10/1997
صوت
مكناس
28/5/1998
رسالة إلى كاهنة الليل
مكناس
1998
أرق
القاهرة
1984
انخفاض
مكناس
1998
جدل
مكناس
1996
جمعة وسبت
مكناس
1995
شجرة الهيام
مكناس
1998
شجرة الانسجام
مكناس
2/5/1998
أنفاسي على شجر الجسد
مكناس
يناير 1998
شجرة الغياب
مكناس
22/3/1998
شوق
مكناس
18/7/1998
شجرة التعويض
مكناس
22/2/1990
غسان
القنيطرة/ مكناس
2/8/1998
انخطاف


شرود


تسونامي


انسجام


مقام الاخضرار

1994
جسدما.. روح ما
مكناس
16/2/2007
رسالة اعتذار لغزة


بين يديه


اخضرار


فريد..فريد


قصيدة مشتركة


حال
مكناس
5/5/2009
مناضل
مكناس
1992
مرية..مرية


سبحان الله
قرطاجنة
9/9/2009
هي
صوفيا/بلغاريا
1994

هكذا نرى أن المكان يؤشر على التعدد.. والتنوع... كما أن الزمان يعكس المسار الفني، والشعري للتجربة الشعرية عند عبد الناصر لقاح...
كما وردت في قصائده بعض أسماء الأعلام، وأسماء الأماكن، وأسماء بعض النباتات...وذلك على الشكل التالي:
1- أسماء الأعلامSad نصيرة- مرية- محمد الطوبي- سهير- كاهنة- نوال- أحمد شوقي- عبد السلام المحمدي- محمد اوزنو- غسان- حسن اعبيدو- محمود عباس ميرزا- فريد- فريد الأنصاري- عبد الله الأنصاري- لارا لقاح- لوبين- المسيح- جميلة- نوال).
2- أسماء الأماكن(البلدان)Sadأنوال- باريس- فرنسا- وهران- الجزائر).
3- أسماء النباتات: ( السرو- الورد- السنديان- الصنوبر- النخيل- صفصاف- الزهر).

يتبع



Revenir en haut Aller en bas
http://nasseraloukah.maktoobblog.com/.com
 
le titre dans le poésie de loukah par med dani
Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» la ponctuation dans la poésie de loukah par med dani
» la présentation ds la poésie de loukah par med dani
» le blanc et le noir ds la poésie de loukah par med dani
» les noms dans la poésie de abdennacer par Med dani
» le critique Mohammed dani et la poésie de nacer2

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
sentiments verdoyants :: Votre 1ère catégorie :: j'ai lu j'ai vu-
Sauter vers: